القُـطب الشمالي: مصدرُ نفطيُّ واعد

null
حسب آخر دراسة للمكتب الجيولوجي الأمريكي نُـشرت في نهاية جويلية الفائت، فإن مصدراً بتروليا عالميا يتواجد تحت المساحات الجليدية في القطب الشمالي (90 مليار برميل من البترول و 17 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي).
أرقام خيالية ! لكنها نسبية حسب ما أكده Yves Mathieu مدير مشروع الموارد البترولية العالمية، ” فهي لا تمثل احتياطيات مثبتة ومتوفرة، لكنها تقديرات لمنطقة لم تكتشف بعد “.
حوالي نسبة 13 بالمائة من المصادر البترولية و30 بالمائة من حقول الغاز التي لم تكتشف بعد تتواجد في الدائرة القطبية.
خلال السنتين الأخيرتين ظهرت مشاريع جديدة تخص اكتشاف الثروات الطبيعية، مثل اكتشاف الحقل الغازي Snohvit من قبل النرويجي Statoil في بحر Barents ، ومع الطلب القوي على المنتجات البترولية أصبحت هذه المشاريع قابلة للتحقيق بعد أن كان تعيقها التكاليف الباهظة.

ثمانية دول تتقاسم الإقليم الشمالي: الولايات المتحدة، كندا، جرينلند، أيسلندا، النرويج، السويد، فنلندا وروسيا، غير أن أربعة فقط من بينها تتسابق على هذا الفتح البترولي والغازي.
بداية روسيا، التي عكفت منذ عدة سنوات على اكتشاف حقول نفطية ضخمة التي تقع في الأراضي السيبيرية، مثل حقول Medvezh’e، Urengoy و Yamburg التي تغذي روسيا وأوروبا بالغاز الطبيعي.
أمريكا التي تمتلك خبرة واسعة في الإنتاج البترولي في القطب الشمالي، ذلك أنها تستغل منذ 1977 حقل Prudhoe Bay الموجود بألاسكا، ويعتبر الأهم في الولايات المتحدة، تجد نفسها منقسمة بين الرغبة في استغلال النفط الثقيل الكندي، وبين الرغبة في الذهاب أبعد ما يمكن في استغلال الثروات الكامنة بألاسكا.

عكس منطقة الشرق الأوسط الغنية بالبترول أيضا لا يثير القطب الشمالي أي مشاكل سياسية معتبرة، على الأقل حتى وقتنا الحالي، حيث أن الدول الثمانية المعنية تربطها علاقات سياسية مستقرة. غير أن التحديات التقنية كثيرة، خاصة مع عدم القدرة على التحكم في الظروف الجوية، في حين أن الانحباس الحراري قد يغير من هذا الوضع مستقبلا، ليس فقط لأنه يفتح الطرق البحرية بل لأنه يتيح الفرصة للوصل إلى الباطن، لأنه في كل سنة يفقد الجليد من سمكه، والمساحات دائمة التجمد مستمرة في التناقص، وهي لا تمثل إلا ثلث القطب الشمالي في القارة الأمريكية.

Advertisements

الأوسمة:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: