Mars Science Laboratory: الزّائـرُ المُقبل لكوكب مارس!

بالرغم من التكاليف الباهظة والمشاكل التقنيّة، أكّدت وكالة الناسا NASA (*)أن الروبوت الذاتي Mars Science Laboratory الأكبر أربع مرّات من Spirit (**) و Opportunity (***)، سيتم إرساله إلى الكوكب الأحمر في أكتوبر 2009، رغم توقعات بتأثير بعض التأخيرات في تسليم المعدات على تأجيل المهمة حتى 2011.
Spirit و Opportunity يزنان 185 كغ فيما يصل وزن الروبوت الجديد حوالي 750 كغ، إضافة إلى أن فترة الحياة التي تم توقعها للأولين لم تتجاوز ثلاثة أشهر (رغم أنها تجاوزت فعليا الأربع سنوات!)، فيما تهدف الناسا من خلال اكتشافها الجديد إلى سنة إضافية على الأقل.
توقعت Jet Propulsion Laboratory (****) المسؤولة عن صناعة الروبوت حوالي 100 مليون دولار كإضافة لـ 1.5 مليار دولار التي استهلكها المشروع لغاية الآن، ما يحتاج إلى قرار من مكتب الميزانية بالكونجرس الأمريكي.

قال Doug McCuistion، مدير برنامج الاكتشاف المريخي: ” لقد أكملنا جهودا تقنية خارقة واستلمنا الكثير من المعدات، غير أن بعض التجهيزات لا تزال معلقة “.
الروبوت الجديد يحتوي 10 أدوات علمية بحجم قدره 65 كغ ما يشكل رقما قياسيا في هذا المجال، 6 منها اعتبرت كأولوية قصوى، وهي تمثل أكثر الأجهزة تطورا التي وصلت الكوكب الأحمر قادرة على اكتشاف أي آثار محتملة للمياه، الدراسة الدقيقة للصخور، دراسة المعادن الموجودة على سطخ المريخ فضلا عن التقاط صور عالية الجودة بفضل كاميرات خاصّـة.

* National Aeronautics and Space Administration) NASA ) هي إدارة حكومية مسؤولة عن البرنامج الفضائي في الولايات المتحدة الأمريكية، تم إنشاؤها في 29/07/1958 لمنافسة السوفييت أثناء الحرب الباردة.
** Spirit هو أول مسبار فضائي يهبط في كوكب مارس في 04/01/2004.
*** Opportunity هو ثاني مسبار فضائي يهبط في كوكب مارس بعد Spirit في 24/01/2004.
**** Jet Propulsion Laboratory هي واحدة من 18 مركز بحث تابع لوكالة الناسا، يتم تسييرها من قبل المعهد التكنولوجي بكاليفورنيا.

Advertisements

الأوسمة:

4 تعليقات to “Mars Science Laboratory: الزّائـرُ المُقبل لكوكب مارس!”

  1. max13 Says:

    شكرا لمعلوماتك القيمة

  2. lamis Says:

    العفو .. سرني مُروركـ

  3. abdelhalim Says:

    الله اكبر لا مستحيل في البحث العلمي فكل علم الا وهو مذكور في القرآن الكريم وشكرا على التفاصيل المهمة

  4. lamis Says:

    عبد الحليم .. العفو ومرحبا بكـ دائما .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: