ندوة موناكو حول المُحيطات: قلقٌ مُتزايد من سُرعة التحمُض!

حذّر المائتان وخمسون عالماً الذين اجتمعوا خلال الفترة التي امتدت بين 6 و 9 أكتوبر في النّـدوة التي نُـظّمت بموناكو من طرف اللجنة الأوقيانوغرافية الدولية* التابعة لليونسكو، ، من سياسات التحمّض السريع للمُحيطات، الناتجة عن استيعاب كمّيات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، الذي يتسارع بشكل لم يسبق له مثيل، ويُهدّد النُـظم البيئية البحريّة وسُبُل العيش لعشرات الملايين من الأشخاص.
قال James Orr من الوكالة الدولية للطاقة الذريّة ومٌدير المُنتدى أنّ: ” مُـحيطاتٌنا مريضة ولا نعلم لأي درجة، لكن توجد أدلّة كافية تٌثبت لنا أنّ كيمياء المحيطات تتغيّر، ما سوف يؤثر على بعض الأجسام البحريّة، لذا وجب على أصحاب القرار أن يأخذوا هذه الظاهرة بعين الاعتبار “، يُضيف أنّ هذه الظاهرة ارتفعت بنسبة 30 بالمائة منذ الثورة الصّناعيّة، وهي النسبة الأكبر التي سٌجّلت منذ ملايين السنين (بسرعة 100 ضعف المراحل السابقة!).

البحوث المنشورة بهذا الخصوص بيّنت أنه إلى غاية 2030، ستصبح البحار الجنوبية غير صالحة لنمُو القواقع الحلزونية التي تعيش على سطح الماء، هذه الرخويات تُشكل مصدراً مُهمّاً لغذاء سمك السلمون بالمُحيط الهادي.
تحمُض المحيطات الذي يحدث نتيجةً لامتصاص البحار لثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة الإنسانيّة (حوالي 22 مليون طن يوميّاً!)، يُهدّد أيضاً الشعاب المُرجانيّة التي تأوي ربع الأسماك في العالم، فضلا على أنّها تشكل صناعة سياحيّة بمليارات الدولارات.
المُختصّون الحاضرون بالندوة نادوا بضرورة تطوير الأبحاث لفهم أكثر شُمولاً لتأثيرات ظاهرة التحمّض الحالية، كما أكدوا على أن تخفيض انبعاث ثاني أكسيد الكربون هو السبيل الأكثر فعالية للحد منها.
هذا وقد صرّح Hermann Held، من معهد البحوث حول تأثيرات التغيرات المٌناخيّة بألمانيا** أنّ: ” القضاء على انبعاث الكربون في غضون قرن سيكون أقل بنسبة 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

* The Intergovernmental Oceanographic Commission هي لجنة تم إنشاؤها من قبل اليونسكو عام 1960، تضم أكثر من 125 دولة، تهدف إلى تطوير وتنسيق برامج بحوث علميّة دولية حول المحيطات.
** Scientific Committee on Oceanic Research هي منظمة غير حُكوميّة تم إنشاؤها عام 1957 وهي تمثل جزءً من المجلس الدولي للعلوم، تهدف إلى تخطيط وترقية الأنشطة الدولية في مجال علم المُحيطات.

Advertisements

الأوسمة:

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: