اكتشافاتٌ طبيّة غيّرت مجرى حياتِنا!

77_vignette_sans_titre_1* نقل الدم: المُحاولات الأولى لنقل الدم بين البشر جرت في إنجلترا عام 1818 من قبل البروفيسور James Blundell.
* الزّمر الدموية: في سنة 1900 توصّـل النمساوي Karl Landsteiner إلى حقيقةٍ علميّة تُفيد بوجود أربع زُمر دموية: A، B، AB و O، والتي سمحت بفهم فشل بعض عمليات تقل الدم فيما تنجح أخرى.
78_vignette_sans_titre_8* حُبوب منع الحمل: تمّ إنتاج أوّل حبّة لمنع الحمل سنة 1955 من قبل الأمريكي Grégory Pincus صاحب بحوث في مجال العُـقم، وتمّ اختبارها بنجاح، ليُسمح ببيعها عام 1960 في الولايات المُتحدة الأمريكية.
* الأسبرين: منذ القدم استخدم الإنسان مُستخلص أوراق الصفصاف الأبيض للتخفيف من حدّة الألم، غير أنّ تقدّم البحوث في مجال الكيمياء هو الذي سمح باكتشاف الأسبرين سنة 1899، من قبل مخبر Bayer.

79_vignette_sans_titre_2* البنسيلين: اكتشفه الاسكتلندي Alexander Fleming سنة 1928.
* المضادات الحيوية: اًكتشفت عام 1940 من قبل الباحثين البريطانيين Howard Florey و Ernst Chain، وهي تقوم بالقضاء المستهدف على البكتريا أو منع تكاثرها، وهي تعتبر كأدوية داعمة لنظام المناعة بالجسم.
80_vignette_sans_titre_7* اللّـقاح: ظهرت اللقاحات لأول مرّة في الصين منذ القرن الحادي عشر، غير أن اللقاح الفعال يعود للطبيب الانجليزي Edouard Jenner سنة 1796، حيث قام بحقن طفل بفيروس جدري البقر بهدف تحصينه من الجدري البشري، بنجاح تلكـ العملية انتشر استخدام اللقاح في جميع أنحاء أوروبا، ما أدى إلى القضاء شبه الكلي على المرض.
82_vignette_sans_titre_3* الزرع: يقصد بها عمليّة استبدال عُضو مريض بآخر سليم، وقد عمل الباحثون منذ بدايات القرن العشرين على اكتشاف تقنيات الزرع، ونجحت أول عملية زرع كلى سنة 1954 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي سنة 1967 جرت أول عملية زرع قلب من طرف البروفيسور Christian Barnard، غير أن المريض لم يعش إلا 18 يوما، إلى أن توصل Emmanuel Vitria
لإجرائها بنجاح سنة 1987.
81_vignette_sans_titre_10* أشعة x: اكتشفها الفيزيائي الألماني Wilhelm Röntgen سنة 1895 وحصل من خلالها على أول جائزة نوبل في الفيزياء، سميت x دلالة على طبيعتها غير المعروفة لأن حرف x يرمز للمجهول في الرياضيات.

Advertisements

الأوسمة:

5 تعليقات to “اكتشافاتٌ طبيّة غيّرت مجرى حياتِنا!”

  1. خالد ابن الوليد khaled ibn elwalid Says:

    أول مرة أزور مدونتك والله مدونة رائعة وتبعدنا قليلا عن الظغوط اليومية خفيفة ومفيدة بارك الله فيك ووفقك في عملك

    خالد مدونة البريد اليومي

  2. arabi100 Says:

    الصراحة ان مدونة رائعة فعلاً و قد تطرقت باب مختلف عن باقي المدونات المنشرة على فضاء الانترنت ، حافظي على ذلك و استمري بنفس الزخم , و قد أقتبس بعض الموضوعات المميزة منك

    شكراً لك مرة أخرى

  3. lamis Says:

    خالد..تُسعدني زيارتكـ دائماً،
    arabi100 .. سأحاول الاستمرار إن شاء الله بدعمكم وتوجيهكم،..شكرا لكـ

  4. jolia Says:

    رائعة ومفيدة للغاية
    اسمحي لي باقتباسها 🙂

    مدونتك متميزة

  5. lamis Says:

    المُميّز هو إطراؤكـِ الجميل جوليا..
    مرحبا بكـ دائماً،

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: