قائمة حمراء تُنبئ بخطر الانقراض!

ecologie2يتابع الإتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة باهتمام بالغ أكثر من 44838 صنف حيواني ونباتي برّي حول أرجاء العالم، وقد أصدر قائمةً حمراء بخصوص الأنواع المُهدّدة بالانقراض، ضمن دراسةٍ شاملة عن تعداد مُجتمعات الأصناف حسب كل فئة، منطقة جغرافيّة وحسب طبيعة العيش (مائي، بري، برمائي)، وتمّ ترتيبها وفق سبعة فئات من الأقل حتّى الأكثر ضرراً.
هذا العمل أصبح يُشكّل مرجعا علميّا مٌهمّا ويٌعتبر كمٌؤشّـر على التوجه العام للأصناف الحيوانية والنباتيّة المختلفة قي ظل التغيرات البيئيّة المتسارعة. وقد التزم المجتمع الدولي بالأخص تلك الدول الموقعة على اتفاقيّة التنوع البيولوجي بضرورة تحقيق التقليل من سرعة تراجع التنوع البيولوجي بحلول 2010، فيما أقر الإتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة أنه من غير الممكن تحقيق هذا الهدف.
ضمن الـ 44838 نوع التي تمت متابعتها، 1159 انقرضت ما يمثل نسبة 2.6%، واعتبرت الدراسة أن الثدييات كانت الأكثر تأثرا بنسبة 21% من الأصناف المهددة بالانقراض، وبنسبة 1 من 8 طيور و 1 من 3 برمائيات. فيما يخص النباتات فإنها مهددة بنسبة 52% فيما يتعلق بالصنوبريات.
على رأس أسباب ندرة وفي كثير من الأحيان اختفاء الأصناف الحيوانية هو الصيد، حيث يشير التقرير إلى أن 36% من الثدييات مهدد بالانقراض. وقد تصدرت البرازيل واندونيسيا قائمة تراجع التنوع البيولوجي، أما أوروبا فقد نالت حصة الأسد في أنواع الأسماك المهددة بالانقراض بنسبة 38%.
ورغم إشارة التقرير إلى أن نتائج إيجابية قد تحققت في مجال حماية الأصناف الحيوانية والنباتية من الانقراض إلى أن الأرقام المقدمة حول مستقبل البيئة مخيفة وتحتاج إلى تجرك دولي باتجاه معاملة الأرض باحترام ولا شيء سوى الاحترام.

Advertisements

4 تعليقات to “قائمة حمراء تُنبئ بخطر الانقراض!”

  1. منتديات بحر الشوق Says:

    جميل جدا

  2. Gheriani Says:

    يبدو لى عدم الاهتمام العربى بقرب انقراض أنواع من الحياة سواء كانت حيوانية أم نباتية بأن موعد انقراض العرق العربى قد حان و هم لا يدرون ، و فاقد الشئ لا يعطيه .

  3. سامح Says:

    لماذا توقف هذا الموقع الجاد؟

    شكرا

  4. كامليا Says:

    نريد معرفة المزيد حول الكائنات الحية المهددة بالانقراض0

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: